| دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:28 am | |
| دبلوم في علم النفس فهرس
1 – الفصل الاول : مدخل الى علم النفس - الفقرة الأولى : تعريف علم النفس - الفقرة ثانية : فروع علم النفس - الفقرة ثالثة : الميادين التطبيقية في علم النفس - الفقرة الرابعة : طرق البحث في علم النفس
2 – الفصل الثاني : دراسة الشخصية - الفقرة الأولى : مكونات الشخصية - الفقرة ثانية : محددات بناء ونمو الشخصية - الفقرة ثالثة : السمات الشخصية - اولا : السمات الفطرية والسمات المكتسبة - ثانيا : انماط او طرز الشخصية - الفقرة الرابعة : مراحل النمو . البند الاول : المرحلة الجنينية . البند الثاني : مرحلة النمو الحسي – الحركي . البند الثالث : مرحلة الطفولة المبكرة . البند الرابع : مرحلة الطفولة المتوسطة . البند الخامس : مرحلة الطفولة المتأخرة . البند السادس : المراهقة او البلوغ . البند السابع : المرحلة المبكرة او فترة الشباب . البند الثامن : المرحلة الوسطى او فترة النضج . البند التاسع : المرحلة المتأخرة او سن الشيخوخة . - الفقرة الخامسة : الحاجات والدوافع . البند الأول : تعريف الدافع . البند الثاني : تقسيمات الدوافع . البند الثالث : الدوافع الشعورية والدوافع اللاشعورية - الفقرة السادسة : الميول . البند الأول : معنى الميل . البند الثاني : كيف تكتسب الميول . البند الثالث : تصنيف الميول . البند الرابع : قياس الميول
3 – الفصل الثالث : الاسس الفيزيولوجية والنفسية للسلوك - الفقرة الأولى : الاحساس والادراك . البند الأول : اهمية الادراك في حياة الانسان . البند الثاني : الادراك الحسي . البند الثالث : عملية الادراك الحسي . البند الرابع : الخداع الادراكي - الفقرة الثانية : الانفعال . البند الأول : معنى الانفعال . البند الثاني : تعريف الانفعال وانواعه
4 – الفصل الرابع : الدوافع والتكيف - الفقرة الأولى : العوامل التي تؤدي الى عدم تكيف الفرد - الفقرة الثانية : الصراع والاحباط . البند الأول : الصراع . البند الثاني : الاحباط - الفقرة الثالثة : النتائج المباشرة للصراع والاحباط - الفقرة الرابعة : العمليات العقلية اللاشعورية
5 – الفصل الخامس : علم النفس الاجتماعي - الفقرة الأولى : تعريفه - الفقرة الثانية : التفاعل الاجتماعي . البند الأول : العوامل التي تقوم عليها التفاعل بين الطفل واسرته - الفقرة الثالثة : ما هي الجماعة . البند الأول : ضرورة الجماعة للفرد . البند الثاني : تعريف الجماعة . البند الثالث : حجم الجماعة . البند الرابع : بناء الجماعة . البند الخامس : انواع الجماعات - الفقرة الرابعة : ماذا يفيد الفرد من الجماعة - الفقرة الخامسة : التعاون والتنافس والصراع
6 – الفصل السادس : علم النفس والعمل - الفقرة الأولى : التوجيه المهني - الفقرة الثانية : الاختيار والتعين والترقي - الفقرة الثالثة : تهيئة الظروف المناسبة في العمل
7 – الفصل السابع : الانسان والمرض - الفقرة الأولى : تعريف المرض - الفقرة الثانية : ردود الفعل النفسية تجاه المرض - الفقرة الثالثة : شخصية المريض والمرض - الفقرة الرابعة : صدمة اعلان المرض - الفقرة الخامسة : دور الجهاز التمريضي ازاء المشكلات النفسية - الفقرة السادسة : حاجات المريض . البند الأول : الحاجات الأولية والثانوية . البند الثاني : دور الممرض ازاء حاجات المريض
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:29 am | |
| ( مدخل الى علم النفس )
علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان وغيره من الحيوانات . يهتم علن النفس بدراسة سلوك الفرد والعوامل المختلفة التي تؤثر على سلوكه ويهتم بطرق نمو الفرد وتطور سلوكه ويهتم بالعمليات المختلفة مثل التعلم والتفكير والتذكر كما يهتم بدراسة الدوافع التي تدفع وتوجه الإنسان في سلوكه. على الرغم من ان علم النفس يعتبر من العلوم الحديثة نسبيا الا انه نمى وتفرع وامتد بدرجة لم ينم بها أي علم اخر. وقد يرجع هذا النمو السريع الى عوامل متعددة اهمها انه يثير اهتمام الإنسان لانه يتحدث عن الإنسان. _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:30 am | |
| ( تعريف علم النفس الاجتماعي )
علم النفس الاجتماعي علم يرتبط بين علم الاجتماع وعلم النفس فعلم الاجتماع يتناول الظواهر الاجتماعية بالدراسة والتحليل والقوى التي تؤدي الى ظهور وزوال هذه الظواهر اضافة الى علاقات الجماعات المختلفة بعضها ببعض .اما علم النفس فيهتم منذ نشأته بالفرد ككائن حي محاولا الكشف عن طبيعه والعمليات التي تساعد على تكيفه مع بيئته والطرق التي يكتسب بها معلوماته...الخ.ومع الوقت ظهرت مشكلة العلاقة بين المجتمع الذي يقوم بدراسه علم الاجتماع والفرد الذي يقوم بدراسه عالم النفس. وهذه المشكلة هي التي يدور حولها اهتمام عالم التفس الاجتماعي. ظل علم النفس الاجتماعي والى عهد قريب جدا والاهتمام فيه مركز على العمليات التي يكتسب بها الفرد الخصائص الاجتماعية عن طريق الجماعة أي ان البحث قد انصب على العمليات على المواقف التي تتم فيها هذه العمليات وهذا مع العلم ان الناس يتعلمون عن طريق الخبرة في محيط اجتماعي اي مع غيرهم من الناس. ولا بد لسد النقص في علم النفس الاجتماعي من دراسة الفرد اثناء تفاعله في المواقف الاجتماعية وهذا ما يوليه علم النفس الاجتماعي الاهتمام حاليا اذ يهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي وتسمى هذه الدراسات احيانا بدراسات المجالات الاجتماعية او دراسة المواقف الاجتماعية. | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:31 am | |
| علم النفس العام يعتبر علم النفس العام بمثابة المصدر الذي تتفرع منه سائر الفروع في علم النفس ويتناول علم النفس العام بالدراسة سلوك الإنسان والعوامل المؤثرة في هذا السلوك كما يتعرض لمشكلة الدافعية motivation إضافة الى انه يدرس العلميات العقلية المختلفة ويتطرق الى الماقييس العقلية والاختبارات السيكولوج _________________
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:32 am | |
| علم النفس الفارقي يهتم هذا العلم بالدراسة النفسية للفروقات الفردية والفروقات بين الجماعات نظرا للدور الذي تلعبه هذه الفروقات في عملية التكيف | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:33 am | |
| علم النفس النمو ويهتم هذا الفرع بدراسة نمو الإنسان منذ تكوينه كجنين الى مرحلة الشيخوخة . وتنقسم حياة الإنسان الى عدة مراحل هي : - مرحلة ما قبل الولادة , مرحلة سن المهد , مرحلة الطفولة المبكرة , مرحلة الطفولة المتأخرة , مرحلة المراهقة , مرحلة الرشد , ومرحلة الشيخوخة . _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:34 am | |
| علم النفس الاجتماعي يهتم هذا الفرع من علم النفس بدراسة التفاعل الذي يحث بين الفرد والجماعة . كما يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة العمليات المختلفة التي تؤدي الى اكتساب الفرد أساليب الجماعة واتجاهاتها وقيمها ويهتم ايضا بدراسة بعض الظواهر الاجتماعية النفسية مثل التعصب , الشائعات , الزعامة , الدعاية وبشكل عام فهو يهتم بدراسة السلوك الاجتماعي للفرد في الج . _________________
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:35 am | |
| علم النفس المرضي يتناول هذا الفرع بالدراسة السلوك غير العادي سواء أكان في صورة انحرافات سلوكية مثل الجناح والسرقة والكذب او الانسحاب والبعد عن الجماعة او كان في صورة اضطرابات نفسية مثل القلق المرضي , الهستيريا , توهم المرض , الوسا وس وغير ذلك من الاضرابات النفسية . _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:36 am | |
| علم نفس الحيوان يهتم بدراسة سلوك الحيوانات المختلفة ومقارنتها ببعضها وبسلوك الإنسان . _________________
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:37 am | |
| علم النفس التربوي اذا كانت قد اعتمدنا تعريفا لعلم النفس بأنه دراسة سلوك الفرد في محيطه وإذا كانت التربية تهتم بتنمية القدرات المختلفة للفرد بهدف تكامل شخصيته فيمكن ان نعرف علم النفس التربوي بأنه : علم دراسة سلوك الفرد في محيطه بهدف تنمية قدراته المختلفة وتامل شخصيته .
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:38 am | |
| علم النفس الصناعي يدرس هذا العلم سلوك العامل في محيط عمله ويهدف الى يوافق العامل في عمله وزيادة الكفاية الصناعية إضافة الى إنشاء نوع من الاستقرار الصناعي بإزالة مصادر الشكوى والمنازعات بين العمال واصحاب العمل
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:39 am | |
| علم نفس الجريمة يهتم علم النفس بالجريمة كنوع من أنواع السلوك غير العادي فهو يرى ان السلوك الإجرامي عبارة عن استجابات لأفراد ساء توافقهم مع أنفسهم وفشلوا في توافقهم في المجتمع الذي يعيشون فيه , ويدرس هذا العلم اسباب الجريمة ودوافعها . والوسائل الي يجب ان تتبع لعلاج المجرم . _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:47 am | |
| علم النفس العسكري لعلم النفس فوائد عديدة في المجال العسكري وتظهر هذه الفوائد في عمليات انتقاء الأفراد او في تصميم المواقف التدريبية او في علاج الحالات المرضية التي يكمن ان تصيب رجال القوات المسلحة في اثناء المواقف التدريبية او في اثناء المعارك .
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:48 am | |
| علم النفس التجاري يقوم بدراسة الوسائل التي يجب اتباعها لتصريف المنتجات المختلفة ويدرس وسيلتي الإعلان والدعاية وتأثيرها في هذا المجال . _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:49 am | |
| التوجيه والإرشاد النفسي التوجيه هو تلك العملية التي يتم من خلالها مساعدة الفرد على اختيار المجال الذي يؤدي الى توافقه الشخصي والمهني و الاجتماعي ويتلاءم مع قدراته وميوله واستعداداته وقد يكون التوجيه تربويا اذا تم في ميدان التربية والتعليم وقد يكون مهنيا اذا ما ارتبط بالمجال المهني . أما الإرشاد النفسي فهو عملية يقصد بها مساعدة الفرد على مواجهة بعض مشكلاته الانفعالية الخفيفة التي لم تبلغ في حدتها درجة المرض النفسي او المرض العقلي . _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:49 am | |
| (طريق البحث في علم النفس )
هدف علم النفس كغيره من العلوم الى الكشف عن الجديد من الحقائق العلمية ويتطلب من البحاث في علم النفس ان يتبع طرقا معينة وان يلتزم بالموضوعية. وقد تطورت الطرق المتبعة في البحث في مجال علم النفس تطورا كبيرا وأصبحت اليوم تقترب من الأسلوب العلمي بدقته وموضوعيته وذلك بعد ان كان دارسو سلوك الإنسان يعتمدون في بحوثهم على خبراتهم الخاصة وملاحظاتهم الذاتية. أما اهم الطرق المتبعة في اساليب البحث العملي في علم النفس فهي: الاستبطان او الملاحظة الذاتية, الملاحظة, المنهج الكلينيكي او المقابلة العيادية, الطرق التجريبية ودراسة الحالة | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:50 am | |
| ( الطب النفسي )
ان أقصى اعتراض وجه الى طريقة الاستبطان يتمثل في الدراسات التي قام بها بعض علماء النفس ومنهم برويد وفرويد اللذان اعتبرا ان سلوك الفرد لا يحدد فقط بعوامل شعورية بل هناك ايضا عوامل لا شعورية تدفع الفرد في سلوكه. وهكذا فقدت هذه الطريقة قيمتها وابتعد علماء النفس عن استخدامها وبدأوا يفكرون في طرق اخرى سيتبعونها في دراساتهم وظهرت طريقة الملاحظة. | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:51 am | |
| طريقة الاستبطان : او الملاحظة الذاتية . عرف علم النفس بأنه علم الحياة الداخلية , أي معرفة ما يجري داخل الانسان والحياة داخلية هي كل ما يعتمل داخل الفرد من انفعالات وعواطف وأفكار وهذه المعرفة تتم بواسطة الشخص بذاته أي من خلال وعيه لمجمل انفعالاته وعواطفه وأفكاره وهذه المعرفة تتم بواسطة الشخص بذاته أي من خلال وعيه لمجمل انفعالاته واحساساته . وانطلاقا من ذلك , فالاستبطان هو المجهود الذي يقوم به الوعي لاكتشاف ذاته بذاته , أي ما يدلي به الشخص انطلاقا من خبرته الواعية او الشعورية , وترمي هذه الطريقة الى هدفين : 1- دفع الفرد لمعرفة نفسه بشكل افضل وذلك لصالحه . 2- تحليل الوقائع النفسانية لاستخلاص معلومات يمكن ان تشكل موضوع يعمم على الجميع . لكن هذه الطريقة لاقت اعتراضات من قبل البعض الذي اعتبر بأن المعلومات التي نجمعها من مثل هذه الطريقة لا تمثل سوى سلوك بعض الأفراد الذين يقومون بعمليات الاستبطان , وانه ليس هناك من سبيل لاختبار مدى صدق وثبات هذه المعلومات إضافة الى ان المعلومات التي يكونها الباحث من خلال الملاحظة الذاتية لا يمكن اعتبارها حقائق علمية لأنها تبتعد عن الموضوعية . وهكذا بدأت هذه الطريقة تفقد قوتها , ولعل اعم العوامل التي اد ت الى تلاشي الاستبطان هي : ظهور الاختبارات العقلية وظهور علم نفس الحيوان , والطب النفسي . | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:52 am | |
| ظهور علم نفس الحيوان نشر دارون في عام 1872كتابه< التعبير عن الانفعال عند الإنسان والحيوان> الذي نادى فيه بان الاستجابات الانفعالية للإنسان تشبه الاستجابات الانفعالية للحيوان وقد كان هذا بمثابة حافز لبعض العلماء على استخدام الحيوانات في دراساتهم وتجاربهم وبدأوا ينشرون نتائجهم ويحاولون نقلها لتفسير سلوك الإنسان , وبطبيعة الحال لم يلجأ هؤلاء العلماء الى طريقة الاستبطان في دراساتهم وذلك لاستحالة تطبيق هذه الطريقة على الحيوان .
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:53 am | |
| ( دراسة الشخصية )
ان الشعور الجنسي موجود منذ الولادة وهذا ما توءكده الشهوة المبكرة عند الاطفال ولا شك ان هذا الشعور يتساوى في القوة عند الجنسين. وهذا ما اكده فرويد حيث اعتبر ان الغريزة الجنسية توجد في الطفل منذ ولادته غير ان مظاهرها في الطفولة تختلف عن مظاهرها في الراهقة واكتمال النمو. والطفل في نظر فرويد يحصل على اللذة في سنواته الاولى من خلال اجزاء جسمه المختلفة وهذه اللذة هي لذة جنسية ذاتية وبعد المرور في مرحلة اللذة الجنسية الذاتية تاتي مرحلة يعجب فيها الطفل بنفسه ويقف ساعات امام المراة ويهتم بجماله الخاص ويسمي فرويد هذه المرحلة مرحلة عشق الذات او النرجسية وتاتي بعد ذلك مرحلة يهتم فيها الطفل بالعالم الخارجي ويسمي فرويد هذه المرحلة الكمون. وتتميز هذه المرحلة بكبت للنزعات الجنسية التي ظهرت بعض مظاهرها في مراحل سابقة.وعند المراهقة تظهر نزعة لاختلاط البنين بعضهم ببعض والبنات بعضهن ببعض ويحتقر البنون البنات لضعفهن وتحتقر البنات البنين لخشونتهم وربما كان سبب هذا الانفصال حداثة الاحساس الجنسي وبدء النضر الى الجنس الاخر نظرة جديدة تجعل كلاهما حذرا من الاخر. ونظر الظهور الرغبة الجنسية في فترة من النضج الجسدي وعدم النضج الانفعالي وفي مرحلة من عدم الاستقلال المادي مما يحول دونه ودون الزواج اضافة الى الضغوطات التي يمارسها المجتمع على هذه الرغبة كل هذا يحول دون اشباع هذه الرغبة بشكل طبيعي فيلجا عقل المراهق الباطني الى الاحتلام او يقوم المراهق بممارسة العادة السرية والاحتلام هو طريقة يلجا اليها العقل الباطني للمراهق الذي لا يستطيع اشباع العاطفة الجنسية في اليقظة لاشباعها اثناء النوم.اما العادة السرية او الاستمناء فهي وسيلة يتخلص بها المراهق من حالة التوتر النفسي الناشىء من النزعة للتعبير الجنسي وعدم القدرة على الاشباع.وهذه العادة اكثر انتشارا بين المراهقين من البنين منها من البنات.وتعلل شارلوت بهلر ذلك بان الحاسة الجنسية عند البنين محلية ومركزة بينما عند البنات عامة وموزعة. (اخوكم سلام الحاج) وشكرا. _________________ | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:55 am | |
| ( الدافع الجنسي )
يرتبط المصدر العضوي للدافع الجنسي بوجود مادة كيميائية خاصة في الدم وتسمى هذه المادة بالهرمونات ويقوم بافراز هذه الهرمونات نوع خاص من الغدد التناسلية وتسمى هذه الهرمونات بالهرمونات الجنسية. وهناك نوعان من الهرمونات: هرمون الانوثة او الاسروجين وهرمون الذكورة او الاندروجين. وعندما تزيد نسبة هذه الهرمونات في الدم يشعر الفرد بحالة من التوتر ويحتاج الى اشباع جنسي للتخلص من هذا التوتر. | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:56 am | |
| ( التفاعل بين الطفل وأسرته )
1_ان من يحتك بهم الطفل من افراد أسرته كائنات حية لها سلوك ويبدا الطفل في الاسبوع السابع او الثامن بالتمييز بينهم وبين الاشياء المادية المحيطة به لأنهم يقومون بنشاط نحوه مثل إشباع جوعه والعمل على راحته فيؤدي النشاط المشبع لحاجته الى التمييز بينهم وبين غيرهم . 2_ان من يحتك بهم الطفل كائنات قادرة على الادراك والانتباه فهم يهتمون به في أوقات معينة اذا ما ابتسم مثلا او اذا ما بكى ويتجاهلونه في أوقات اخرى حين لا يكون في حاجة اليهم وبهذا تكون قدرتهم على الادراك والتمييز خاصة إدراك الحالات التي يحتاج فيها إليهم عامل اخر يساعد على التفاعل. 3_ان من يحتك بهم الطفل يدركون ويسلكون نحوه بطريقة تكاد تكون ثابتة ولا يتغير سلوك الأفراد نحوه وذلك لان حاجاته الأولية التي تدعوه الى الاحتكاك بهم والتفاعل معهم محدودة قدرة الطفل بحكم استعداده الجسماني على الادراك والاحساس فعن طريق الحواس يتمكن الطفل من اختبار ما حوله والاتصال به | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:57 am | |
| ( الشخصيه ومكوناتها )
قدم فرويد في عام 1921تنظيما للشخصية يتكون من ثلاثة أجهزة: الهو,الأنا,الأنا الأعلى.والأصل اليوناني لكلمة الشخصية La personalite مشتقه من كلمة personnaومعناها القناع الذي يضعه الممثل على المسرح ليلعب دورا معينا.وسنعرض الأجزاء الثلاثة المكونة للشخصية بالتفصيل: الهو:يعتبر الهو الجهاز الأساسي الذي تتكون منه الشخصية,ومنه تتمايز الأناوالأنا الأعلى, فالطفل عندما يولد تتكون شخصيته من الهو فقط ويتكون الهو من مجموعة من الأفعال المنعكسة الفطرية والغرائز.الهو يمثل العالم الداخلي للخبرة الذاتية دون ان يكون به أثار للواقع الخارجي. ومجرد ان يتعرض الهو(الوليد)الى أي مثير يؤدي الى حالة عدم اتزان فسرعان ما يستجيب بالصورة التي تمكنه من التخلص من هذه الطاقة الزائدة والعودة الى حالة الاتزان. الهو يسيطر عليه مبدأ اللذة في عمله, والتخلص من التوتر يتم من خلال ما زود به الهو من أفعال منعكسة التي هي بمثابة استجابات فطرية أتوماتيكية لما يتعرض له الوليد من المثيرات, فإذا ما سقط ضوء باهر على عين الوليد يقفل الوليد عينيه للتخلص من هذا الضوء وسرعان ما يعطس الوليد اذا ما كان هناك شىء غريب في انفه أدى الى استثارته.وهكذا فالوليد مزود بمجموعة من الأفعال المنعكسة التي تساعده على التخلص من التوتر الذي ينشأ عن تعرضه لمثيرات داخلية وخارجية , والتي تعمل على إعادة اتزانه كلما حدث اختلال في هذا الاتزان والتي تعمل ايضا على خفض مستوى الاستشارة عند الوليد الى اقل مستوى ممكن . غير ان الطفل يتعرض لمثيرات داخلية تحتاج الى مساعدات خارجية حتى يتخلص من التوتر الناشىءعنها. فعندما يجوع الطفل يشعر بتقلصات في في جدران المعدة والتي بدورها تعمل على استشارة الطاقة النفسية وتنشأ عنها حالة توتر مؤلمة فيبدأ الطفل في البكاء حتى يصل الطعام الى فمه وتبدأ الأفعال المنعكسة المزود بها مثل المص والابتلاع تقوم بعملها حتى تزيل التوتر الناشىء عن الجوع , الوليد يرى طعامه ويتذوقه ويحس به وتختزن هذه المدركات وبين اختزال التوتر الناشىء عن الجوع. فإذا ما حدث وجاع الطفل ولم يطعم فورا, يقوم باستخدام الصورة المكونة عن الطعام في الذاكرة لكي تخفف التوتر وتعرف العملية التي بستخدمها الهو في تكوين هذه الصورة بالعملية الأولية.غير ان الوليد لا يستطيع ان يعيش على هذه الصور التي كونها الهو عن طريق العملية الأولية ولهذا تبدأ عملية اخرى تتكون وتنمو وتحل محل العملية الأولية وهذا هي العملية الثانوية حيث يتكون جهاز اخر من أجهزة الشخصية وهو الأنا. | |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:58 am | |
| مكونات الشخصية الأنا: يتمايز جزء من ألهو ينفصل مكونا جهازا أخر وهو الأنا التي تعمل على إشباع حاجات الوليد فالأنا تمثل الصلة بين العالم الخارجي (الواقعي) بين الوليد او ألهو (العالم الذاتي).والأنا تعمل بصورة تختلف عن الهو إذ ان الأنا في عملها وقيامها بوظيفتها تعمل على أساس الواقع الذي يحيط بها فهي تتخذ مبدأ الواقعية كأساس لها في عملها فإذا جاع الطفل فان الأنا تحول دون تفريغ الطاقة النفسية التي حررت حتى تجد الطعام فهي تدرك وتتذكر وتفكر وتسلك على أساس واقعي بعكس الهو الذي لا يفكر ولا يتقيد بواقع ومنطق وبهذا فالأنا تعتمد في عملها على العملية الثانوية بدلا من العملية الأولية التي كان يعتمد عليها ألهو .فالعملية الثانوية هي عملية تفكير واقعي , وعن طريقها تستطسع الأنا ان تميز بين المواقف التي تشبع حاجة الهو والمواقف التي لا تشبعها وقد تعمل الأنا على كف او إرجاء إشباع بعض حاجات ألهو الى ان تتوافر الظروف المناس لإشباعها. الأنا الأعلى: يتكون هذا الحهاز في حوالي سن الخامسة ويمثل الجانب الخلقي من الشخصية وهو يمثل الجانب المثالي بعكس الأنا التي تلتزم بالواقع وبعكس الهو الذي لا هدف له سوى الحصول على مزيد من اللذة وتجنب الالم.ويتكون الأنا الأعلى من جهازين : الضمير وهو يحتوي على كل شىء عوقب من اجله الطفل , والأنا المثالي يحتوي على كل شىء كوفىء عليه الطفل . ويقوم الأنا الأعلى بثلاث وظائف وهي : 1- ان بكف رغبات ألهو وخاصة تلك الرغبات التي تربط بالجنس والعدوان . 2- ان يحاول توجيه الأنا نحو المثالية بدلا من الواقعية. 3- الوصول الى الكمال . وهكذا يتضح ان الأنا الاعلى يعارض كل من ألهو برغباته والأنا بواقعيتها . والأنا الأعلى كالهو لا يلتزم بمنطق او واقع فهو مثالي وهو على العكس من من الأنا لا يحاول ارجاء إشباع رغبات ألهو بل يعمل على منع هذه الرغبات من التعبير عن نفسها . كلما كانت العلاقات منسجمة بين هذه الاجهزة الثلاثة كلما ادى ذلك الى تكيف الفرد تكيفا سليما أما في حالة حدوث تعارض بين هذه الأجهزة فهناك احتمال لوقوع الفرد صريعا للاضطرابات النفسية والعقلية .
| |
|
| |
salamelaj عضو محترف
عدد المساهمات : 386 النقاط : 11896 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع الإثنين أغسطس 17, 2009 1:59 am | |
| ( بحث الملاحظة )
الملاحظة تعتبر الملاحظة من اهم وسائل البحث فعن طريق الملاحظة نجمع المعلومات ونستكشف العلاقات المختلفة المؤثرة في الظواهر المختلفة التي نقوم بدراستها. ويجب ان تكون الملاحظة دقيقة ومنظمة وإلا فقدت قيمتها إذ انه ينبغي على من يقوم بالملاحظة ان ينظم هذه العملية بحيث تشمل عينة ممثلة لجوانب الظاهرة موضوع الملاحظة تمثيلا لجوانب الظاهرة موضوع الملاحظة تمثيلا صادقا كما ينبغي ان تتم الملاحضة في عدد من المواقف في حال تطلب ذلك الموضوع الملاحظ. ومن الصعوبات التي قد تواجه الملاحظ في ملاحظته هي خلطه بين وصفه لما يلاحظه وتفسيرة له بما يفسح المجال لتدخل العوامل الذاتية وبالتالي تفقد الملاحظة قيمتها. وفي سبيل تجنب ذلك ينبغي على الملاحظ ان يتدرب تدربيا كافيا قبل ان يبدأ في ملاحظاته. _________________
| |
|
| |
| دبلوم في علم النفس وعلم الاجتماع | |
|